F الحصة الأولى لمادة الرباعي المغربي لأستاذ محي-الدين ملين - نسيم الفكر

728x90 AdSpace

أخر الأخبار

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الأحد، 9 أكتوبر 2016

الحصة الأولى لمادة الرباعي المغربي لأستاذ محي-الدين ملين






1.   تقــــــديم عام

2.   حدود بين الزمنين الثالث و الرابع
   1.2  البنـــــائية الأطلسية
   2.2  التطور القاري
   3.2  المرحلة الفيلافرونشية

3.   الرباعي القاري :
   1.3  العوامل المسؤولة عن تشكيل الدرجات النهرية
   2.3 كرونولوجية الرباعي القاري
   3.3  آليات التشكيل

4.   الرباعي البحري
  1.4 آليات التكوين المستويات البحرية
  2.4 كرونولوجية الرباعي البحري
  3.4 التباينات الوحدات البنيوية الكبرى
5.   التوضعات الكربوناتية الثانوية
 1.5 القشرات الكليسية و آليات تشكيلها
 2.5  الرصراسة
 3.5 الفليس








تقديــــــــــم عام :
يعتبر الرباعي هو الفترة الزمنية الأخيرة من السلم الجيولوجي و التي لم تدم سوى فترة وجيزة تتراوح بين 3 و 4 مليون سنة قبل عصرنا هذا  . هذه الفترة لا يمكن مقارنتها مع باقي الأزمنة الجيولوجية السابقة لأنها قصيرة جدا و مع ذلك فهي جديرة الاهتمام لما ميزها من أحداث سوءا ما هو مناخي أي ما يتعلق بالتغيرات المناخية المتتالية أو بظهور الإنسان
لقد اعتمد الباحثون في الفصل عن الزمن الجيولوجي الثالث عن الزمن الجيولوجي الرابع على التغيرات التي شهدها الوحيش القاري و خاصة الثدييات , و أيضا بسبب التغيرات المناخية المهمة و التي كان لها الأثر الكبير على التبريد الواضح للمحيطات و توالي لفترات جليدية مهمة كانت مصحوبة بتقدم العمامات الجليدية نحو العروض الوسطى ( الجليد كان يغطي مدينة برلين في ألمانيا و مدينة نيويورك في ولايات المتحدة الإمريكية ) و تميز الزمن الرابع أيضا فترات بيجليدية تراجعت على إثرها العمامات الجليدية لتنحصر في الدوائر القطبية و العروض العليا , ينضاف إلى كل هذا ظهور الإنسان .
على خلاف الأزمنة الجيولوجية الأخرى فحدود الزمن الجيولوجي الرابع غير مضبوطة فحدودها الدنيا قابلة للتمدد, لكن مع ذلك فالزمن الجيولوجي الرابع  حافل بالمعلومات و الأحداث خاصة و أن أغلبية البقايا الإيحاثية و التوضعات لا زالت محفوظة و هي بذلك تشكل للدارس مادة أولية ذات أهمية قصوى لكونها تبرز ما حصل في الماضي.
إذا كان علماء الجيولوجيا يهتمون بالأزمنة الجيولوجية ( ما قبل الكمبري . الزمن الجيولوجي 1 و 2 و 3 ) فإن الجيومرفلوجيين يهتمون بالزمن الجيولوجي الرابع .
إن الهذف من دراسة الزمن الجيولوجي الرابع يمثل أساسا في معرفة الآليات التي كانت مسؤولة عن تشكيل التضاريس و لفهم الآليات لابد من تفكيكها و تحليلها و إعادة تركيبها . و لتفسير مختلف الآليات المسؤولة عن التشكيل بالإعتماد على الدينامية الحالية " الخارجية منها و الداخلية غير أن تتبع الدينامية الحالية لا تكفي لتفسير ما وقع  في الماضي لكونها لا تأتي بتغيرات بسيطة تكاد تكون محسوسة و أي تغيير في الأشكال يتطلب وقتا طويلا لهذا فأغلبية الأشكال التضاريسية الحالية تعتبر موروثة عن الفترات السابقة , و مادامت كذلك فمن الواجب التعرف على الديناميات التي ساهمت في نشأتها
يتمثل الاختلاف الثاني للزمن الرابع  عن باقي الأزمنة الأخرى بحيث تكون هذا الأخيرة تعتمد في تأريخها على علم الإحاثة و هو علم يهتم بدراسة التطورات التي طرأت على مختلف الأحياء الحيوانية و النباتية في المقابل يعتمد في تقسيم الرباعي على تعاقب الفترات الجليدية و البي جليدية و التي لها ارتباط بالتغيرات المناخية و نحن نعلم أن أي تغيير مناخي يكون له تأثير على الطبيعة الرواسب و المواد المهيأة و على النباتات و الأحياء .
طبعت بداية الزمن الجيولوجي الرابع انحصار للعمامات الجليدية في منطقة القطبية و مع تقدمه نحو العروض الوسطى تغيرت ظروف عيش الحيوانات و النباتات فتحركت الحيوانات في هجرتها نحو الجنوب أي نحو ظروف مناخية أكثر تكيفا و اعتدالا كما هاجرت النباتات مواقعها الأصلية  بحثا عن  أماكن تلائم ظروف عيشها الأولى لكن بعد تراجع الجليد خلال الفترات البيجليدية انقرضت بعض الأنواع الحيوانية و النباتية لكن المختلفة عنها هاجرت إلى أماكنها الأصلية.

____
من إنجاز : الطالب محمد بوشاشية  
رسالة أحدث
السابق
هذا أخر موضوع
  • تعليقات المدونة
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: الحصة الأولى لمادة الرباعي المغربي لأستاذ محي-الدين ملين Description: Rating: 5 Reviewed By: bouchachia
Scroll to Top